مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء لعام 2018م

تفتح مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء 2018 أبوابها للتسجيل في 7يناير وتغلق الساعة 11:59مساءاً .(GST) في 29 ابريل

الأهداف الرئيسية لمسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء:

  • تطوير التفاعل البشري مع البيئة تحت الماء وإبراز جمال النباتات والحيوانات.
  • جمع معلومات عن عدد المصورين تحت الماء في الإمارات العربية المتحدة (المحترفين والهواة)
  • اكتشاف مصورين جديدين تحت الماء في دولة الإمارات العربية المتحدة

مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء مفتوحة لجميع المصورين ومصوري الفيديو من جميع المستويات ومن همأعضاء في جمعية الإمارات للغوص. يجب تجديد بطاقة عضوية جمعية الإمارات للغوص إذا انتهت صلاحيتها للمشاركة في هذه المسابقة

ماذا تعرف عن مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء:

تم تنفيذ "ديجيتال أونلاين" في عام 2009 من قبل مارسيلو ماريوزي، المصور المحترف تحت الماء الذي سبق له المشاركة في تنظيم وإقامة مسابقات التصوير تحت الماء في بلده الأصلي البرازيل.

نظراً لعدم وجود مسابقات أخرى للتصوير تحت الماء موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت، تم تقديم مسابقة التصوير الفوتوغرافي من قبل جمعية الإمارات للغوص للمصورين المقيمين لتطوير العلاقة والتفاعل البشري بين أولئك الذين لم يكونوا ملمين ببيئة العالم تحت الماء. تحمل المسابقة كلا من فئات الحياة البحرية المحلية والدولية لتقديم تنوع بين عشاق الغوص المحليين والدوليين.

تم تقديم فئة الفيلم كامتداد للمنافسة في عام 2012 لمشاركة عالمنا تحت الماء من خلال الصور المتحركة وتقديم فهم أفضل للمواطن والمحيط.

يشهد الحدث، الذي يقام الآن في عامه التاسع، النمو المستمر للمصورين الجدد تحت الماء الذين يشاركون في مسابقتنا السنوية. ويسعى الحماس والشغف والجرأة إلى جعل الحفاظ علىعالمنا تحت الماء في الصدارة مع مرور الوقت. الغرض من المسابقة هو إبقاء عالمنا تحت الماء مرئياً من خلال إظهار جماله الخفي وتجسيد أهميته لكل أشكال الحياة على الأرض من خلال قوة الأنظمة البيئية.

وقد حقق هذا الحدث نجاحًا متساوياً مع غير الغواصين الذين قدموا لدعم المصورين الفوتوغرافيين ومصوري الفيديو المشاركين في حفل الافتتاح السنوي لتسليم الجوائز وافتتاح المعرض. سواء كان ذلك من خلال النقاش أو المقالات التي يتم تقديمها لقرائنا من خلال مجلتنا المجانية، مجلة " غواصين من أجل البيئة" فإن الإلهام والتعليم الذي يجلبه الحدث هو نجاح في حد ذاته.

الرعاة:

رعاتنا المخلصين والجدد للمشاركة في حدث مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء 2018، لأنه من غيرهم لن تتم المسابقة.

نود أن نقدم شكراً كبيراً إلى كلاً من إدارة سفرياتBFC، وزارة السياحة الفلبينية، منتجع Azure Dive، منتجع وشاطئ لو ميريديان العقة - الفجيرة، منتجع وسبا المها الصحرواي، منتجع ملينيوم المصنعة – عمان، مركز SeaOman للغوص، محلات جراند، مركز الغطس، مركز المهارة للغوص، فندق شاطئ روتانا أبوظبي، فندق انتركونتيننتال أبوظبي، المرسى مسندم، مركز أم تي أم، دايفرز داون، جمعية الإمارات للغوص، منتجع بير أونودايف، فري ستايل دايفرز، مركز البوم للغوص، منتجع وشاطئ فيرمونت الفجيرة، مركز بالمز للغطس و مركز سي بريتشر الإمارات.

الحُكام:

كما نود أن نشكر آنديمورتش، سيمون بيرس، عمران أحمد، سيمون كابرودوسي وجوناثان علي خان لكونهم حكام ضيوف معنا في مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء. نحن محظوظون بأن يتطوع مصور وصانعي أفلام موهوبين بوقتهم للمشاركة في هذا الحدث.

شرط المنافسة:

لا تفصح جمعية الإمارات للغوص عن أسماء المصورين أثناء عملية التحكيم. يتم إجراء المسابقة بطريقة عادلة وبدون تحيز، حيث تلتزم بشكل احترافي بجميع القواعد والإرشادات الرقمية عبر الإنترنت.

القواعد والتوجيهات:
  • مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء مفتوحة لجميع المصورين ومصوري الفيديو من جميع المستويات ومن هم أعضاء في جمعية الإمارات للغوص. يجب تجديد عضوية جمعية الإمارات للغوص إذا انتهت صلاحيتها للمشاركة في هذه المسابقة.
  • كل متنافس يمكنه الفوز بجائزة واحدة فقط أو حزمة جوائز.
  • يختار الفائزون الجائزة الخاصة بهم.
  • يلتزم المشاركون باتباع لوائح الحفاظ على البيئة واحترام العالم تحت الماء أثناء عملية التقاط الصور الثابتة والفيديو. يُرجى العلم بأن أي ضرر يلحق بالعالم تحت الماء المحمي، بما في ذلك تعطيل الموطن الطبيعي للحياة البحرية، والاستفزاز من خلال اللمس أو التشريد أو الإطعام أو الإزعاج، محظور وسيتم استبعاد الصور أو المصور / مصور الفيديو.
  • عن طريق الدخول في المسابقة، يعلن المشاركون أنهم يمتلكون حقوق الطبع والنشر الخاصة بالصور والأفلام المقدمة ويستلزم قبولاً تلقائياً لجميع القواعد. تحتفظ جمعية الإمارات للغوص بالحق في نشر الصور في مجلة"مجلة غواصين من أجل البيئة"، وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بـالجمعيةوعلى موقع جمعية الإمارات للغوص. سيتم أيضًا استخدام الصور في أي مواد ترويجية مستقبلية لأحداث جمعية الإمارات للغوص والمسابقات بدون رسوم، لكن حقوق الطبع والنشر تبقى مع المصور. لا يتطلب استخدام الصور أو الفيديو الحصول على إذن كتابي أو شفوي إضافي من المصور أو مصور الفيديو.
  • سيحرص منظمو المسابقة على الاهتمام بالتعامل مع الملفات الرقمية المقدمة إلى المسابقة. ومع ذلك، لن يتحمل منظمو المسابقة المسؤولية عن أي فقدان للمواد المقدمة في وقت تحميل الصور. لن يتم إرجاع أية وسائط مثل الأقراص المضغوطة وأقراص الفيديو الرقمية وبطاقات الذاكرة إلى المشاركين.
  • يجبأﻻ ﻳﺘﻢ إرﺳﺎل اﻟﺼﻮر (اﻟﺼﻮر اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺔ أو ﻣﻘﺎﻃﻊ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ) إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.
  • يجب التقاط الصور ومقاطع الفيديو تحت الماء ما لم يتم تحديدها في وصف الفئة. 
  • يقتصر التلاعب على تصحيح الألوان والسطوع والتباين والتحديد والقص. يحتفظ الحكامبالحق في فحص الصور عند طلبها.
  • يسمح بإزالة الأشعة المرتدة إلى حد ما، ولا يتضمن ذلك إزالة موضوعات مثل الأسماك أو الغواصين أو قص ولزق قطع الصور من صورة إلى أخرى.
  • سيتم الإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية وعرض أعمالهم في المعرض وحفل توزيع الجوائز في مايو 2018. سيتم التأكيد على التاريخ والمكان لاحقا.سيُطلب من المشاركين الذين لا يستطيعون القدوم إلى حفل توزيع الجوائز أخذ الجائزة من مكاتب جمعية الإمارات للغوص.
  • سيتم الإعلان عن الجوائز في مارس 2018م.
  • نتعهد بإجراء مسابقة التصوير الفوتوغرافي والفيديو هذه بطريقة أخلاقية ونزيهة. تطوع حكامنا بوقتهم للمساعدة. حيث تبقى تفاصيل المصورين مخفية أمام الحكام أثناء عملية التحكيم.
  • جميع قرارات الحكام نهائية. 
التسجيل وتحميل المرفقات:
  • تم فتح باب التسجيل اعتبارًا من يوم الأحد 7 يناير 2018.
  • آخر موعد للتسجيل هو الأحد 29 أبريل 2018، الساعة 11:59 مساءً (بتوقيت الخليج - التوقيت الرسمي الخليجي).
  • يجب أن يكون المشاركون أعضاء فعاليين في جمعية الإمارات للغوص. إرسال المدخلات عبر البريد الإلكتروني إلىphoto@emiratesdiving.comمع معلومات تفاصيل الفئة المطلوبة.
  • يجب أن تتضمن أسماء الملفات اسم المصور والفئة:
  • Name-Macro.jpg
  • Name-WA.jpg
  • Name-UAE.jpg
  • Name-BW.jpg
  • Name-Compact.jpg
  • يجب حفظ الصور المدخلة بفورمات jpeg ويجب أن يكون حجمها بين 2000 و6000 بكسل كأطول بعد. يرجى تحديد صورك على الحد الأقصى لحجم الملف البالغ 5 ميغابايت. سيتم عرض الصور علىشاشة ويجب أن تكون مساحة الألوانAdobeRGB 1998 أوsRGB
  • يجب أن تكون عملية إرسال الفيديو بفورمات mp4 ويمكن إرسالها عبر We Transfer أو Dropbox مع اسم مصور الفيديو كاسم للملف.
  • الطريقة الأفضل للدخول إلكترونياً عبر الإنترنت، ومع ذلك، إذا لم تكن هذه الطريقة ممكنة بسبب بطء اتصال الإنترنت، فيمكنك إرسالها عبر قرص DVD أو بطاقة ذاكرة. يرجى ملاحظة أن وسائل الإعلام لن تعاد.
  • ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لتأكيد تسجيلك وتحميل الصور / الفيديو. إذا لم تستلم واحدة في غضون 24 ساعة، فقد لا يكون البريد الإلكتروني قد نجح في ذلك وقد تحتاج إلى المحاولة مرة أخرى. 

فئات التصوير الفوتوغرافي:

قد يدخل المصورون صورة واحدة لكل فئة. 

التفاصيل المراد تضمينها في البريد الإلكتروني مع كل عملية إرسال للصور:

  • اسم المصور
  • الفئة
  • الموقع
  • فكرةمن وراء الصورة
  • معدات الكاميرا
  • الإعدادات
  1.  MACRO(DSLR/MILC only)

التعريف:أن تكون الصور مأخوذة من معدات عن قرب،وتكون تصويرًا لنباتات و / أو حيوانات تحت الماء. يجب ألايقتطع المصور الأصلي أكثر من 20٪ من الصورة الأصلية. قد يتم طلب الصورة الأصلية

  1.  WIDE ANGLE(DSLR/MILC only)

التعريف:أن تكون الصورمأخوذة من عدسة واسعة الزاوية (أو محولات توفر مجالًا متساويًا)، مع وجود إنساني أو بدونه، يصور الجمال الطبيعي للبيئة تحت الماء.

  1.  BEST OF THE UAE(DSLR/MILC & COMPACT)

التعريف: أي موضوع تحت الماء يتم تصويره في الإمارات العربية المتحدة ومسندم. 

  1.  BLACK & WHITE(DSLR/MILC & COMPACT)

التعريف: التصوير بالأبيض والأسود هو أنيق. التركيز على التباين اللوني والأشكال والقوام وتكوين اللقطة. 

  1.  COMPACT CAMERA(COMPACT ONLY)

التعريف:فقط لمصوري "point-and-shoot camera" 

فئة الفيديو:

العنوان: ما المغزى في النهاية 

التعريف: البحث عن أفلام من جميع الأنواع - الأفلام الوثائقية، أفلام لسرد الأحداث، أفلام قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة. يجب أن يركز موضوع الفيلم على جميع جوانب عالمنا تحت الماء من غير حصر، على سبيل المثال، استكشاف المحيطات، الحياة البرية والبيئة وعلم المحيطات. أن تكون مدته 5 دقائق أو أقل ولا تتجاوز ذلك. 

  • سيتم قبول جميع أنواع الأفلام
  • يجب أن يركز المحتوى أو يرتبط بالمحيط.
  • يجب أن تحتوي الأفلام غير الإنجليزية على ترجمة.
  • في حالة استخدام الموسيقى، يجب أن تكون من نطاق عام أو خالٍ من حقوق الملكية.
  • يجب أن يكون طول الفيلم 5 دقائق أو أقل شامل جميع الأجزاء.
  • سيتم اختيار الأفلام الفائزة على أساس الإبداع والقدرة على سرد قصة تجعل الجمهور أكثر وعياً و / أو إدراكاً حول المحيط. 

حظاً موفقاً للجميع في مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء لعام 2018م. 

ملاحظة:كيف يتم منح الجوائز 

بمجرد الانتهاء من التحكيم، سيتمكن الفائزون من اختيار جائزة متاحة لهم من القائمة التي سيتلقونها عبر البريد الإلكتروني. يمنح حكام المسابقةنظامًا ثلاثيًا لكل صورة / فيديو يتألف من تقنية وتكوين وتأثير يتم إضافته لإعطاء الدرجة الإجمالية للصورة أو الفيديو. أفضل عرض مع أعلى النقاط سيحصل على الخيار الأول. الفائزون بالمركز الأول بأعلى الدرجات سيختارون الجائزة قبل جميع الفائزين الآخرين، والفائزين بالمركز الثاني قبل الفائزين بالمركز الثالث، الخ. يرجى ملاحظة أن كل فرد يمكنه الفوز بجائزة واحدة أو حزمةجوائز.

إذا لم تكن عضوًا في جمعية الإمارات للغوص أو تحتاج إلى تجديد بطاقة العضوية لدخول المسابقة، يمكنكم الضغط على الرابط التالي: 

http://www.emiratesdiving.com/eda_membership_form

SUBMISSIONS OPENED: Sunday, 7th January 2018 | SUBMISSIONS CLOSE: Sunday, 29th April 2018 @ 11:59 PM (GST)


  • To develop the human interaction with the underwater environment and highlight the beauty of its flora and fauna.
  • To gather information on the number of underwater photographers in the UAE (both professional and amateur).
  • To discover new promising underwater photographers in the UAE.

Digital Online is open to all photographers and videographers of all skill levels with a valid EDA membership status. EDA membership must be renewed if expired or acquired to take part.


Digital Online was realised in 2009 by Marcelo Mariozi, a professional underwater photographer who had previously been involved in the organisation and set up of underwater photography competitions in his native country of Brazil.

As there were no other underwater photography competitions existing in the UAE at the time, Digital Online was introduced by EDA for resident photographers to develop a relationship and human interaction amongst those unfamiliar with the underwater world environment. The competition holds both local and international marine life categories to offer variety between our local and international diving enthusiasts.

The film category was introduced as an extension to the competition in 2012 to share our underwater world through motion pictures and deliver a better understanding of the habitats and surroundings.

The event, now in its 9th year, sees the continuous and steady growth of new underwater photographers taking part and joining our regular yearly participants. The enthusiasm and passion strives on, and the drive to bring our underwater world’s conservation to the forefront increases over time. The purpose of Digital Online is to keep our underwater world visible by displaying its hidden beauties and to exemplify its importance to all life on Earth through the powers of its ecosystems.

The event has attained equal success with the non-divers who come to support the participating photographers and videographers at the Awards and Exhibition Opening Night. Whether it’s through discussion or articles brought to our readers through our free quarterly magazine, Divers for the Environment, the inspiration and education the event brings is a success in its own right.


We would like to thank all our devoted and new sponsors for taking part in Digital Online 2018’s event, for without them, the competition would not take place.

We would like to give a big shout-out to BFC Travel Management, Philippines Department of Tourism, Azure Dive Resort, Le Meridien Al Aqah Beach Resort Fujairah, Al Maha Desert Resort & Spa, Millennium Resort Mussanah Oman and Sea Oman Dive Centre, Grand Stores, The Dive Centre, Al Mahara Diving Center, the Beach Rotana Abu Dhabi and the InterContinental Hotel Abu Dhabi, Al Marsa Musandam, MTM Marine LLC, Divers Down, EDA, Pier Uno Dive Resort, Freestyle Divers, Al Boom Diving, Fairmont Fujairah Beach Resort, The Palms Dive Center and SeaBreacher UAE.


We would also like to thank Andy Murch , Simon J Pierce , Imran Ahmad and Jonathan Ali Khan for being Digital Online’s asset guest judges.

We are privileged to have such talented photographers and film makers volunteer their time to take part in this event.


EDA does not disclose photographers’ names during the judging process. The competition is run fairly and without prejudice, professionally adhering to all of Digital Online’s rules and guidelines throughout. 

  • Digital Online is open to all photographers and videographers of all skill levels with a valid EDA membership status. EDA membership must be renewed if expired in order to take part.
  • Each competitor can only win one prize or prize package.
  • Winners will choose their own prize. 
  • Participants are obligated to follow environmental conservation regulations and to respect the underwater world during the process of taking their stills and video. Be advised that any damage to the protected underwater world, including the disruption of the natural habitat of the marine life, provocation through touching, displacing, feeding or annoying, is prohibited and will disqualify the images or the photographer/videographer.
  • By entering the competition, entrants declare that they own copyright of the submitted photographs and films and it entails an automatic acceptance of all the rules. EDA reserves the right to publish images in the ‘Divers for the Environment’ magazine, EDA’s social media pages and on the EDA website. Images will also be used in any future promotional material for EDA events and competitions royalty free, but copyright remains with the photographer. Use of images or video will require no additional written or verbal permission from the photographer or videographer.
  • Competition organisers will take the utmost care in handling digital files submitted to the competition. However, competition organisers will not be held responsible for any loss of the submitted material at the time of uploading images. No media such as CD’s, DVD’s, memory cards and sticks will be returned to the participants.
  • Images (photos or videos) must not have already been submitted to previous Digital Online Competitions.
  • Photos and videos must be taken underwater unless specified in a category description.
  • Manipulation is restricted to colour correction, brightness, contrast, sharpening and cropping. The Digital Online judges reserve the right to examine untouched images if requested.
  • Removing backscatter is allowed to an extent, this does not include the removal of subjects such as fish or divers or cutting and pasting sections of images from one to another.
  • The finalists will be announced and their work displayed at the exhibition and award ceremony in May 2018 (Date and Venue TBC). Participants who do not make it to the evening of the event will be asked to collect their prize from the EDA offices.
  • Prizes will be announced in March 2018.
  • We pledge to run this photography and video competition ethically and with integrity. Our judges have volunteered their time to help. The photographers’ details remain hidden to the judges during the judging process.
  • All judge’s decisions are final.
  • Submissions have been entered from Sunday, 7th January 2018.
  • The entry deadline is Sunday, 29th April 2018, at 11:59 pm (GST – Gulf Standard Time). 
  • Participants must be valid EDA members. Submit entries via email to with the requested category detail information.
  • File names should include photographer’s name and the category: 
  1. Name-Macro.jpg
  2. Name-WA.jpg
  3. Name-UAE.jpg
  4. Name-BW.jpg
  5. Name-Compact.jpg
  • Photo entries must be saved in jpeg format and should be sized between 2000 and 6000 pixels in the longest dimension. Please limit your images to a maximum file size of 5MB. Images will be viewed on a monitor and should be in the AdobeRGB 1998 or sRGB colour space.
  • Video submissions must be in mp4 format and can be sent via We Transfer or Dropbox with the Videographer’s name as the file name.
  • The preferred method of entry is electronically, however, if this method is not possible due to slow internet connection, you are able to submit via DVD, memory card or stick. Please note, media will not be returned.
  • You will receive an email to confirm your registration and photo/video upload. If you do not receive one within 24 hours, your email may not have made it through and you may need to try again.

Photographers may enter one photo per category.

Details to include in the email with each photo submission:

  1. Photographer’s Name
  2. Category
  3. Location
  4. Story Behind the Shot
  5. Camera Gear
  6. Settings
  1. MACRO(DSLR/MILC only)
    Definition: Photographs taken with close-up equipment, portraying underwater flora and/or fauna. The photographer may not crop the original more than 20%. The original image may be requested.
    Definition: Photographs taken with a wide-angle lens (or adapters that provide an equal field-of-view), with or without human presence, portraying the natural beauty of the underwater environment.
    Definition: Any underwater subject taken in the UAE and the Musandam.
    Definition: Black & white photography is timeless and elegant. Focus on tonal contrast, shapes and textures and the composition of the shot.
    Definition: Point & shoot photographers only.


Definition: Looking for films of all genres – documentaries, narratives, shorts and animation films. Film subject must focus on all aspects of our underwater world including but not limited to, ocean exploration, wildlife, environmental, conservation and oceanography. Lengths including credits: 5 minutes or less.

  • All film genres will be accepted.
  • Content must focus or relate to the ocean.
  • Non-English films must have subtitles.
  • If music is used, it must be from a public domain or royalty-free. 
  • Film length should be 5 minutes or less, including credits.
  • Winning films will be chosen on the basis of creativity and the ability to tell a story that leaves the audience better informed and/or moved about the ocean.

Good luck to everyone taking part in Digital Online 2018! Dive safely and have fun!

Once the judging is complete, the winners will be able to choose a prize available to them on the list they will receive via email. Digital Online Judges award a 3-way point system to each photograph/video consisting of Technique, Composition and Impact which is added to give the photograph’s or video’s total grand score. Best of show with the highest points will get first choice. 1st place winners by highest score will choose a prize before all other winners, 2nd place winners before 3rd place winners, etc. Please note, each individual can only win one prize or prize package.

If you are not yet an EDA member or you need to renew to enter the competition, go to: